18 March 2009

عن القصيدة الخرساء





منذ أسابيع صدر للشاعر الكبير , السيد: أحمد عبد المعطي حجازي , كتابا أنيقا عن سلسلة " كتاب دبي " عَنْوَنه كالتالي : "قصيدة النثر, أو القصيدة الخرساء " , و أهداه إلى " شعراء الأجيال القادمة على اختلاف إجتهاداتهم و مراميهم " , و بالتالي لم يكن أمام هؤلاء الشعراء إلا أن يقرأوه بعناية فائقة و بحساسية خاصة تليق بكتاب عن الشعر كتبه شاعر كبير . أما عمّا يمكن فعله في الحقيقة إزاء عمل نقديّ كهذا فلن يكون أكثر من تسجيل الملاحظات البسيطة :


1_ سوء تفاهم كبير..


الملاحظة الأولى في الواقع تتعلق بوجود سوء تفاهم كبير بطول الكتاب , لا يمكن تجاهله أو حتى التظاهر بعدم وجوده , بين الشاعر الكبير و شعراء قصيدة النثر , إلى الحد الذي يدفعني إلى افتراض أن حلّ سوء الفهم هذا كان سيوفّر على حجازي ربما كتابة ثلث أو نصف كتابه , الذي يشير فيه حجازي أكثر من مرة إلى رغبة شعراء قصيدة النثر في احتكار المشهد الشعري ّ كاملا و إقصاء القصيدة الموزونة تماما لحساب قصيدة النثر الجديدة , يقول حجازي : " باستطاعتنا أن نقول أن الشعراء الشعراء الفرنسيين نجحوا في كتابة قصيدة النثر لأنهم لم يسعوا إلى إحلالها محل القصيدة الموزونة كما يحاول بعضهم أن يفعل عندنا " صـ 45 , و يقول أيضا : " فإذا كانت ظهرت محاولات لكتابة شعر بغير وزن فنجحت أحيانا و فشلت أحيانا , فلن يغير نجاحها هذا من القانون شيئا , و لن يقنعنا بأن التراث الشعري كله باطل و أن الشعر لم يتحقق إلا الآن " ص 59 , فقط كل ما أريد أن أقوله أنه يمكن للشاعر الكبير أن يستوقف أي "شاعر نثر " في الطريق ثم يسأله بصرامة عن رأيه في القصيدة الموزونة وفي تراثنا الشعري العظيم , لا أتوقع إجابة أكثر تفصيلا مما قتل قولا و بحثا و تلميحا في مقالات و كتابات بل و قصائد شعراء النثر , من أنهم أبدا لا ينكرون أهمية ولا جماليات القصائد الموزونة ولا عمق و شاعرية تراثنا الطويل بل وربما يزيد أحدهم أنه ما كتب قصيدة النثر إلا بعد أن كتب و أجاد في العمودي و التفعيلة و اطلع على أشعار الأقدمين و الملعقات حفظا و دراسة , مما يمنحه الشرعية الشعرية لكتابة أي شئ بعد ذلك .

لا أفهم في الحقيقة كيف يرى حجازي أن أنصار قصيدة النثر يحاولون إحلالها بديلا حصريا عن قصيدة الوزن , هل منعوا شعراء قصيدة الوزن مثلا من المشاركة في مؤتمر الشعر الرسمي في الأوبرا العام الماضي فأقام شعراء الوزن مؤتمرا بديلا يفرّجون فيه عن أنفسهم و يلقون أشعارهم ؟ أم يفكر "شعراء النثر السلطويون " هذه الأيام في إقصاء شعراء الوزن مرة أخرى من مؤتمر الشعر المزمع إقامته مارس القادم تحت عنوان " الشعر الآن " , على الرغم من أن موقفا كهذا _إن حدث_ ربما يبدو مقبولا أو مفهوما بناء على ما يؤكده حجازي نفسه من " طغيان قصيدة النثر " مقابل ندرة الموزون في الإنتاج الشعري الآن ...


2_ تسامح عظيم ..


موقف الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي من قصيدة النثر واضح و صريح , هو لا ينكر حق أي أحد في كتابة قصيدة النثر , لكنه في الوقت نفسه يعتبرها شعرا ناقصا , على الرغم من اعترافه ص 44 بأن" قصيدة النثر أنتجت نصوصا جديرة بالقراءة لكنها ورود نادرة في شوك كثير أو حبات ناضجة في حصرم حامض " , و على الرغم من كون النصوص الشعرية الجديرة بالقراءة الآن نادرة كذلك في أشكال الشعر الأخرى كالعمودي و التفعيلة , بل أكثر ندرة في الحقيقة , إلا أن اعتراف الشاعر بنصوص كهذي في "الخرساء" له دلالة أكثر عمقا , وهو أنه هناك إحتمالية ولو بسيطة , لو توفّر لنا عدد غير قليل من الشعراء العظام الذين يقنعون "حجازي " بشرعية قصيدة النثر, أن يتغير رأيه فيها من "شعر ناقص " إلى "شعر كامل النمو " , كما حدث مع قصيدة النثر الفرنسية التي " اكتملت "على يد بودلير و حظيت باعتراف الناس كما يقرر حجازي ص 45 .

ليس هذا فقط , بل حجازي يعلن أنه ليس ضد " النثر " ولا أن تستفيد منه القصيدة , مما يضع شعراء الأجيال القادمة في مأزق حقيقي : نواصل كتابة الخرساء على أمل الوصول بها إلى " نمو كامل " ؟ , أم أنها "خرساء " إلى الأبد لا نفع فيها ؟ أزمة شعراء ؟ أم أزمة أسلوب ؟, هذا ما يبدو ملتبسا قليلا في موقف حجازي من قصيدة النثر..


3_ مأساة الإيقاع ..


قسم كبير من الكتاب , يناقش مسألة الإيقاع , حيث يعلن حجازي بوضوح " الإيقاع هو الشاعر " , مختلفا حول تعريف الإيقاع و مفهومه مع المفكر الكبير محمود أمين العالم , مؤكدا على كون الإيقاع عمودا أساسيا للشعر لا يصلح الأخير بدونه , و ذلك وفقا لتعريفه الخاص للإيقاع الشعري..

و بعيدا عن تفاصيل النقاش العميق و الهام بين الكبيرين "حجازي" و " العالِم " , إلا أنني ارتبكت كثيرا خلال تتبعي لمفهوم حجازي و تصوره عن الإيقاع , فهو يقرر أن " الإيقاع لا يمكن أن يكون وحده دالا على شئ , و إنما يكون نشيطا أو خاملا , يطيئا أو سريعا ...بما تدل عليه الكلمات التي يتجسد فيها " ص 135 , ثم يعود ليستشهد بقول هوراس , ص 145 , الذي يتحدث فيه عن بحور الشعر المختلفة من أن " المقطع الطويل المسبوق بمقطع قصير يدعى إيامبوس , وهو تفعيلة سريعة " , أي أنه يمكن للإيقاع أن يتم وصفه منفردا , معزولا عن محتواه اللفظي , بصفة السرعة أو البطء , كما وصف هوراس البحور الإيامبية , بل كما يصف حجازي نفسه في سياق حديثه عن الإيقاع عموما , ص 163 , "الإيقاعات تختلف سرعة و بطئا و رخاوة و توترا "..!

و دون شك , قد تتفاوت الإيقاعات سرعة و بطئا , إلا أن ما قرره حجازي أولا من قدرة الشاعر على خلق "الإيقاع الخاص " في قالب ثابت منتظم و يمكن التعبير عنه بوحدة زمنية ثابتة : " البحر الشعري " , و دلل عليه بالتفاوت الواضح بين إيقاعي بيتين على نفس البحر أحدهما لإمرئ القيس و الأخر لأبو نواس , كل ذلك في النهاية لا يؤكد إلا ما ظل " العالِم " يشير إليه في ردوده الطويلة على حجازي من إمكانية وجود "إيقاع خاص " في معزل من الإنتظام الزمني , بالضبط كما تمكن كلا من إمرؤ القيس و أبو نواس من فرض إيقاعا خاصا مختلفا على وحدة زمنية ثابتة " بحر الطويل " , فقط عبر الأسلوب و اللغة الشعرية الموحية . وهو الأساس الذي تقوم عليه فكرة الإيقاع في قصيدة النثر .


4_ من ذا يكررني ؟!


يلوم " حجازي " المفكر " محمود أمين العالم " على تعبيره عن إيقاعات بحور الشعر العربية بصفات كالبطء و الجمود و النمطية , و هو ما تنطلق منه فكرة البحث عن أساليب و أشكال جديدة للتعبير , أنسب لموضوعات الشعر الجديدة و لهجته المختلفة , إلا أننا نجد الشاعر " حسن طلب " , في معرض مؤازرته لحجازي في رسالته المنشورة في نهاية الكتاب , يصف نفس البحور بالـ "رتابة الإيقاعية " فيقول على سبيل المثال : " ولعل قصيدة التفعيلة , و قد نجحت في أن تحرر الشعراء أخيرا من رتابة هذه البحور , تجسد آخر حلقة في سلسلة من المحاولات ذات تاريخ طويل " , أي أن وصف بحور الشعر العربي بالرتابة الإيقاعية ليس مقصورا فقط على أنصار قصيدة النثر , بل كانت "التفعيلة " , التي كان حجازي أحد روادها الأوائل , ثورة على هذه الرتابة و تحطيما لها بحثا عن أسلوب جديد يناسب روحا جديدة , بالضبط كما يقول في قصيدته التي هجا فيها " العقّاد " و موقفه المتصلّب من " شعراء التفعيلة " :


تعيش في عصرنا ضيفا و تشتمنا....أنّا بإيقاعه نشدو و نطربه


" حجازي " يعلن في كتابه : "شرف لا أدعيه و تهمة لا أنكرها ", و ذلك بشأن الحديث عن تكراره لموقف العقاّد من التفعيلة مع شعراء قصيدة بل و يضيف : " إن الموقفين متشابهان لكنهما غير متطابقين " و " لنفرض أني أكرر العقاد , فمن ذا الذي يكررني "...

فأما عن التشابه فيكفي أن نعرف أن " العقّاد " تسبب في إقصاء شعراء التفعيلة : " حجازي " و " صلاح عبد الصبور " عام 1961 من مهرجان الشعر الذي يقيمه " المجلس الأعلى للفنون و الآداب " في دمشق , و أما عن التكرار فنتمنى ألا يكرر شعراؤنا المستقبليون الكبار أي أحد , فالأمور دائما قد لا تسير في الإتجاه الصحيح , مما كان قد يعني ربما افتقادنا لتطوّر شعري هام كالتفعيلة .




نُشر في البديل







2 comments:

Anonymous said...

情趣用品,情趣,情色,成人,A片,自拍,情趣用品,情趣,色情,成人影片,色情影片,免費A片,情趣用品,情趣,成人網站,A片下載,日本AV,做愛,情趣用品,情趣,美女交友,A片,辣妹視訊,情色視訊,情趣用品,情趣,色情聊天室,聊天室,AV,成人電影,A片,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

情趣用品,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,日本AV,寄情築園小遊戲,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,色情遊戲,一葉情貼圖片區,色情網站,色情影片,微風成人, 嘟嘟成人網,成人,成人貼圖,18成人,成人影城,成人圖片,成人影片,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,080視訊聊天室,視訊聊天室

情趣用品,A片,aio,av,av女優,a漫,免費a片,aio交友愛情館,a片免費看,a片下載,本土自拍,自拍,愛情公寓,情色,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,寄情築園小遊戲,色情遊戲,嘟嘟情人色網,一葉情貼圖片區,色情影片,情色網,色情網站,微風成人,嘟嘟成人網,成人,18成人,成人影城,成人圖片,成人貼圖,成人圖片區,成人小說,成人電影

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品.情趣,情趣,情趣,情趣,視訊聊天室

麻將,台灣彩卷,六合彩開獎號碼,運動彩卷,六合彩,遊戲,線上遊戲,cs online,搓麻將,矽谷麻將,明星三缺一, 橘子町,麻將大悶鍋,台客麻將,公博,game,,中華職棒,麗的線上小遊戲,國士無雙麻將,麻將館,賭博遊戲,威力彩,威力彩開獎號碼,龍龍運動網,史萊姆,史萊姆好玩遊戲,史萊姆第一個家,史萊姆好玩遊戲區,樂透彩開獎號碼,遊戲天堂,天堂,好玩遊戲,遊戲基地,無料遊戲王,好玩遊戲區,麻將遊戲,好玩遊戲區,小遊戲,電玩快打

麻將,台灣彩卷,六合彩開獎號碼,運動彩卷,六合彩,線上遊戲,矽谷麻將,明星3缺一,橘子町,麻將大悶鍋,台客麻將,公博,game,,中華職棒,麗的線上小遊戲,國士無雙麻將,麻將館,賭博遊戲,威力彩,威力彩開獎號碼,龍龍運動網,史萊姆,史萊姆好玩遊戲,史萊姆第一個家,史萊姆好玩遊戲區,樂透彩開獎號碼,遊戲天堂,好玩遊戲,遊戲基地,無料遊戲王,好玩遊戲區,麻將遊戲,好玩遊戲區,小遊戲,遊戲區,電玩快打,cs online

情趣用品,情趣,A片,AIO,AV,AV女優,A漫,免費A片,情色,情色貼圖,色情小說,情色文學,色情,寄情竹園小遊戲,色情遊戲,AIO交友愛情館,色情影片,情趣內衣,情趣睡衣,性感睡衣,情趣商品,微風成人,嘟嘟成人網,成人,18成人,成人影城,成人圖片,成人貼圖,成人圖片區,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室 ,哈啦聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080苗栗人聊天室,080聊天室,視訊交友網,視訊

moddar said...

لي مدونة أظن انها تستحق القراءة وهي تتحدث عن محاولة تسميمي وقتلي من قبل السي آي أيه وبأوامر من الشاذ كلنتون بمشاركة فاعلة من الحمار حسني الخفيف والأجهزة الأمنية المصرية الخائرة والعميلة
المدونة
http://www.494949.blogsome.com
اسم المدونة
Dirty and fucked clinton