07 January 2009

لماذا ينجب البشر ؟









في كتابه " عالم منفلت : كيف تعيد العولمة صياغة حياتنا " يراقب أنتوني جيدنز تطوّر فلسفة إنجاب الأطفال التي كانت في الماضي عملية طبيعية و اقتصادية , طبيعية من حيث اتساقها التام مع الطبيعة كنتيجة يومية لغريزة طبيعية في انجذاب الذكور للإناث مع عدم وجود موانع حقيقية للحمل ,و اقتصادية من حيث كون الأطفال عنصر هام في مجموعة العمل في الأرض و الزراعة و النقل و أغلب وسائل كسب العيش , أما الآن _ يقول جيدنز _ فإنجاب الأطفال في المجتمع الحديث يتم فقط كاستجابة لحاجة عاطفية , تلبية للشعور بالأبوة و الرغبة في خلق أسرة سعيدة مثل تلك التي نراها على شاشة التليفزيون أو تعودنا أن نسمع عنها كنموذج مثالي تقليدي للأسرة السعيدة , أي لمجرد الشعور بـ "المتعة " حين نحلل هذه الدوافع و الرغبات لأشكالها الأولى..
الأطفال إذن تحولوا إلى دمى أو ألعاب حيّة تساهم في إفراز أكبر قدر من " الإندورفينز " _ الناقلات الكيميائية في المخ المسببة للسعادة و المتعة _ دون أن يتعلق ذلك بتفكير حقيقي في مصائرهم أو في العالم الذي نحن بصدد أن نقذفهم فيه , هذه الدمى اللطيفة يتم إنتاجها وفقا لآليتين :
_ الإنجاب للاتساق مع تقاليد المجتمع التي تنص على أن الزواج لابد أن يعقبه إنتاج أطفال يدعّم استمرار هذا الارتباط , و كالعادة , لا يفكر الكثيرون في إعادة التفكير في إنجاب الأطفال أو مناقشة ذلك لأن التقاليد دائما ما تبرر أشياء كثيرة على نحو بديهي زائف.

_ الإنجاب للحصول على "سعادة " , وهو ما اتضح وفق آخر بحث نشرته مجلة
BBC focus
أن إنجاب الأطفال يرفع مستوى سعادة الفرد لمدة عامين على الأكثر يعود بعدها الفرد إلى نفس مستوى السعادة الأول قبل إنجاب الأطفال

إذن لماذا ينجب البشر ؟

ربما لتستمر الحياة على الكوكب , وهو ما يبدو لي شيئا بائسا على الإطلاق

لماذا سأنجب ؟

لأنني أرغب في أن يكون هناك نسخ جديدة من "سوسن " , ربما أقل كفاءة لإختلاطها بجيناتي المعطوبة نسبيا , لكن نسخ جديدة من "سوسن" على أي حال جديرة بالحياة أو بجعل الكوكب أكثر مناسبة للحياة ,أو على الأقل لضمان تمرير الجينات الجيدة في هذا الكون إلى البشر البؤساء القادمين بعدنا و الذين أشفق عليهم من الآن .


8 comments:

Eng. Ahmed Abo El-Ella said...

حتى وان تغيرت الأسباب الظاهرية ولكن يبقى الانجاب أمر فطري تتفير أسبابه مع الزمن

زمان الوصل said...

طيب فيه سؤال مبدئى .. هل تثق فى نزاهة الكاتب و من ثمّ أن غرضه من كتابه هو فقط التحليل والمعرفه و ليس الذهاب بنا فى طريق أزمة العالم الثالث و الانفجار السكّانى الذى قد ينجم عن إنجاب الناس فيه لمزيد من الأطفال على العكس ممّا يحدث فى "أوربا" و الدول المتقدّمه !!
بعيدا عن فكرة الإنجاب يتّسق مع تقاليد المجتمع أعتقد أن السبب الثانى هو الأقرب للصواب بل و مرتبط بتقاليد المجتمع !! المجتمع بيحب أن ينجب أفراده لأنّه يرى أن هناك سعاده ما قد تفوتهم إن هم لم ينجبوا .. يعنى ممكن نقول عليها فكره بقت موجوده فى خلفية الدماغ من غير ما نبحث وراء أسبابها .. أى أن الأسباب التى نعرفها راحت من وعينا و لم يبق سوى النتيجه و هى أنّه من الجميل أن يكون عندك أطفال ..
لكن ما لا أهضمه بتاتا هو موضوع أن مستوى السعاده بعد عامين من إنجاب الأطفال يعود كما كان !! و دى قاسوها إزّاى يا ترى؟ لو افترضنا أن إنسان دخل فى علاقه ما هل يمكن أن نأتى بعد عامين و نتساءل عن مستوى سعادة هذا الإنسان قبل و بعد هذه العلاقه !! نحن أصلا لا نتحدّث عن نفس الإنسان فكيف يمكن إجراء هكذا قياسات !! الإنسان من غير إنجاب و من غير علاقات لا يظل نفس الشخص بعد عامين فكيف يمكن إجراء دراسات تنتهى لهكذا نتائج !!

محمود عزت said...

الراجل عالم إجتماع شهير يا زمان , حتكون إيه مصلحته في الدخول في أزمات العالم الثالث , نظرية المؤامرة يبدو إنها فعلا ليها تأثير أكبر من اللازم , إيه اللي لا يثبت العكس إنه مهتم بالتحليل و المعرفة ؟
أنا شايف كلامه منطقي جدا و مهم بعيد عن فكرة النزاهة
فيه طرق كتير لقياس نسب السعادة و الإستمتاع و الإكتفاء , طرق إحصائية و طرق على مستوى الفرد , ببساطة ممكن عن طريق إستبيانات و بحث نشاط الحالات قبل و بعد التغير , اللي بيعملها أكيد خبراء في علم النفس و أطباء نفسيين يا زمان أكيد ليهم أدواتهم في البحث و الإستدلال
أما عن فكرة إن الزواج بيؤدي إلى سعادة , و بالتالي ذهبت الأسباب و فضل مجرد الشعور فده أسوأ شئ ممكن يحصل لنشاط إنساني أيا كان , حيتحول لمجرد ممارسة بغرض المتعة بعيد عن أهدافه
يعني بيحصل بشكل غير واعي تقريبا , مجرد بيحصل عشان شعور أولي بالإكتفاء
وده اللي كنت أقصده إن التقاليد بتحوّل الممارسات لبديهيات بغض النظر عن جدواها
لكن طبعا لإرتباط فكرة الإنجاب باستمرار الحياة مع شوية عمق ديني على شوية بديهية التقاليد بيخليه موضوع صعب التفكير فيه بموضوعية

Anonymous said...

سوسن خطيبتك عشان كده دار النشر اسمها سوسن لسه برضه مش عارفة ايه علاقة متغيرة شوية باحكى؟

زمان الوصل said...

مش موضوع نظرية مؤامره ..

بس الحياد و الرغبه المجرّده فى التحليل و الفهم دون محاولة فرض أفكار مسبقه بقت حاجه نادره شويتين تلاته
و فيه مقال قرأته من فتره ل "أحمد مستجير" اتكلّم فيه عن أمور لم أتصوّر بتاتا أن لها علاقه بموضوع الانفجار السكّانى فى العالم الثالث و رغبة العالم الأوّل فى كبتها حتى لو من خلال أمور قد لا تبدو ذات أى صله بالموضوع فالكلام هنا فكّرنى أوى بالمقال ده ..

بصراحه أنا مش متخيّله فكرة قياس سعادة الإنسان قبل شئ و بعده !! فعلا أراها عصيّه على أن تتحوّل لأمر علمى :) يعنى انت تقدر تقارن سعادتك ك "محمود عزّت" من سنتين بسعادتك دلوقت !! ممكن تتوقّف عن ممارسة نشاطات لصالح نشاطات أخرى و يمكن لأنّك مللت من نشاط كنت بتمارسه تتوقّف عن ممارسته تماما دون أن يعنى هذا أنّك أقل سعاده !!

أنا كان قصدى أن الإنجاب يحقق سعاده لكن الزواج يحقق السعاده فيه كلام :) بس مافهمتش باقى كلامك عشان كده مش هاقدر اعلّق عليه :)

Nour said...

يا قرين
This is one of the sweetest things I've ever heard
آخر جزء يعني
:P

Anonymous said...

"no kids, it's cruel to bring a life into this world" Woody Allen - Husbands And Wives

"They say that world is a fine place and is worth fighting for, I agree with the second part" Morgan Freeman - Seven

george youssef said...

Islamic Bak Magic is online in arabic now +the proof.Go see it at www.mohammdabdelwahab.wordpress.com or search for it on google