12 April 2007

برك القمع الصغيرة




سأحكي لكم اليوم حكاية لطيفة :

أول أمس نشرت قصيدة "صباح القرية الظالمة " في منتدى قهوة كتكوت , بعد أن نشرتها على المدونة ذلك أني كنت اعتبر كتكوت منذ فترة أخر منتدى محترم يمكن الكتابة فيه , إلا أن ذلك لم يدم..
فبعد أن نشرت القصيدة بساعات فوجئت بحذفها و بصاحب المنتدى يرسل لي رسالة إدارية بذلك
فنشرتها مجددا طالبا سبب الحذف , فحذفها صاحب الدكان مرة أخرى دون إبداء أسباب , فنشرتها للمرة الثالثة و نشرت معها موضوعا جاء فيه التالي :

الأعزاء جميعا

أكتب هذا الموضوع و أنا واثق من كوني سيتم إيقافي من المنتدى لإصراري على نشر قصيدتي "صباح القرية الظالمة " التي ربما لا تناسب مزاج المشرف العام , فقام بحذفها دون مبررات.
الموضوع ربما يبدو بسيطا
لكن ربما لأنني أعتبر قصيدتي أكثر أهمية في رأيي من المشرف العام و من رأيه ومن صلاحياته جميعا داخل و خارج المنتدى..
ولأنني كنت أعتبر هذا المكان منتدى حقيقيا لا تتم فيه الإجراءات التعسفية التي يقوم بها "أصحاب الدكان " في سائر المنتديات العربية إبتداءا من تخطي مشرفي المنتدى الفرعي الأدباتية كأنهم طراطير لا رأي لها أمام رغبة المشرف العام أو بالحذف دون إبداء أسباب أو الحذف ذاته الذي أعتبره بشكل شخصي حل ساذج و غبي في مواجهة ما يخالف أفكارنا الخاصة
على كل حال
أريد فقط أن أسجل أنني استمتعت هنا لبعض الوقت قبل أن أكتشف أنه لا فرق بين هنا و هناك وأنه يقبع دائما في غرف التحكم أنماطا ثابتة مريضة بأفكارها الخاصة ...

و السلام..


و أغلقت الصفحة و قمت واثقا من كون المشرفين هناك سيقومون بحذف الموضوع و القصيدة ثم حذفي من المنتدى , إلا إنني عدت فوجدت صاحب المنتدى وهو يحمل لقب "المشرف العام " _ و هو بهذه الصفة يمنح ذاته جميع صلاحيات الإله على الموقع دون إبداء أي مبررات _ وجدت أني قد أوجعته ربما أو راجع ذاته العليا فقرر ألا يحذف القصيدة هذه المرة و يكتفي بحذف الموضوع أعلاه..
المهم , كتبت تعليقا على قصيدتي أنني لا أقبل هذه المعاملة الدونية _ بغض النظر عن القصيدة أو قيمتها الأدبية _ بأن يحذف أي أحد قصيدة لي ثم يعيدها دون إبداء أسباب و أنه إن كان صاحب المنتدى : الكتكوت الأكبر أو الحاكم بأمر كتكوته , يظن أنني سأمتن شاكرا لمنحته الكريمة بإعادة القصيدة فأنا أخبره أنني لا أقبلها ولا أتشرف في الوجود في مكان تتم فيه معاملة أي عضو بهذه الطريقة فضلا عن أنني غير مجبر على قبول هذا الأسلوب...

و إنشغلت عن الموضوع برمته و أنا أفكر فعلا أنني لست مجبر على تحمل كتكوت مثل صاحب الموقع ينصب نفسه قاضيا أو شيخ حارة حتى , فقط لأنه يملك ثمن الدومين (150 جنيه في السنة تقريبا )
لكنه فعلا أثبت أن ما قلته عن مرضى غرف التحكم هو مجرد تبسيط لما يمكن أن تفعله السلطة في بعض الأنماط المرضية , فقد دخلت بعدها لأجد الرسالة الإدارية التالية :

لقد تم إيقاف عضويتك لهذه الأسباب: لا شيء

التاريخ الذي سيتم رفع الحظر عنك فيه هو: لا يوجد


أي أن صاحب الذات العليــّـة قرر أن يحذفني بشكل طفولي لأني لم أفكر في أن أمنحه المكانة التي يرى أنه يستحقها كصاحب للمكان , وهي التي يمكن لأي أحمق يمتلك ثمن الدومين أن يكون فيها , ولا اعلم في الحقيقة لم يمنح ذاته في شروط التسجيل كل هذه الصلاحيات اللهم إلا أنه صاحب الليلة..

و لسوء حظه ربما كان لدي يوزر قديم مهجور على المنتدى لا أستخدمه و تذكرته بعد أن أبعدني السيد الكتكوت العام عن جنته , إذ اعتقدَ ربما أنه بحذفي سيكون قد "كـفــّى على الخبر ماجور" وانتهي الأمر , فدخلت و كتبت له التالي في موضوع منفصل :



كما قلت في السابق , أن الممارسين للسلطة هنا يجمعون في أرواحهم مجموعة من الأمراض السخيفة التي
ربما تتيحها لهم سلطاتهم الضئيلة على المساحات الضئيلة التي يرفعون فيها ذواتهم إلى أماكن الآلهة...
عزيزي المشرف العام صاحب منتدى هريدي
قلت لك سابقا أني أرى قصيدتي أهم منك و من صلاحياتك جميعا داخل و خارج المنتدى منذ أن ولدت إلى اللحظة
و أضيف...
بما أنك أثبت أنك قليل الذوق بشكل حقيقي , بل و كيان تافه لا يمكن التعامل معه برجولة إذ تحكم عقلك حسابات طفولية هي أليق بك , فحين لم تجدني أقبل ترضيتك السخيفة بإعادة القصيدة ربما لأني أوجعتك و أدبّتك بعض الشئ بينما كنت تحسب نفسك مهابا أو ذا شأن في المنتدى الذي تفرض فيه عضلاتك على الكتاكيت
عدت لتحذف القصيدة التي أعدتها أمام الجميع بل و تحذف عضويتي كذلك :

لقد تم إيقاف عضويتك لهذه الأسباب: لا شيء

التاريخ الذي سيتم رفع الحظر عنك فيه هو: لا يوجد

فانا بصدق أخبرك أن " طز " فيك و في صلاحياتك جميعا , فأنا قد قررت قبل أن تحذفني أن أفارق عزبتك الخاصة التي سترتع فيها من الآن حرا طليقا مستمتعا بقدراتك الخاصة في الحذف و المصادرة, غير آسف على شيء و لا نادم على شئ

ولأنه لي يوزر أخر بإسمي لم تنتبه إليه و كرهت أنا أن يبقى تحت السيطرة في مكان يسيطر عليه أمثالك من المتشنجين أصحاب السلطات الوهمية أو بمعنى أقرب : مرضى الوسواس القهري
يسعدني أن أخبرك :
عزيزي المشرف العام و الكتكوت الأكبر
طز فيك



حكاية الحذف من المنتدى فعلا لا تعنيني في قليل أو كثير , لست آسف أو نادم على التواجد هناك رغم كل الصداقات التي عقدتها في المنتدى , بل أفكر في كيفية أن نطمح في حرية حقيقية على مستوى الواقع بينما يمتلأ الهواء حولنا بأمثال هذا الكتكوت !
أنا أحترم ذاتي جدا و أحب ما أكتبه بغض النظر عن قيمته لذلك رأيت قبل أن أصطدم بسيادة المشرف العام أنه ليس هناك أي خير يرجى في البقاء في مكان يضع فيه أحدهم ذاته في منصب الإله الفاصل و الحكم النهائي غير المُراجَع فيحذف قصائدي ثم يعيدها دون إبداء أسباب...

ليست هذه المرة الاولى التي أصطدم فيها بأصحاب المنتديات على النت , قبلها تم حذفي من أكثر من منتدى لأسباب تتعلق برفضي الوصاية الممنوحة لأصحاب الدكان على بقية الأعضاء و تعسفهم المقزز النابع من أفكارهم الشخصية عن حماية الكون نظيفا و مطابقا للمواصفات..

أما تاريخ المنتديات الأدبية ذاتها على النت فمشرف و مبهج و أتمنى أن أكتب عنه يوما بالتفصيل سواء مما حدث لي أو حدث لأصدقائي مروان الغفوري و محمد قرنة و غيرهم ..

و للأسف هذه المنتديات البسيطة كثيرا ما تمثل متنفسا حقيقيا لمحبي الكتابة , و كان يمكن أن يتحول بعضها إلى أماكن أكثر بهجة لولا أنني حتى الأن لم أر منتدى واحدا يخلو من مشرف معقد كالكتكوت أعلاه ينفّس فيه عن وسواسه القهري..

إنتهت الحكاية و تصبحوا على خير


24 comments:

رانيا منصور said...

الله!

كلمة تقال هنا..

جميل..

حسام مراد said...

ده كتكوت بس متعقد وشرس حبتين
بس شغاله وبقولك بلاش كتاكيت بقى
سلام

نهى جمـال said...

محمود أنا معاك في نرفزتك جدا

وجدا

والموضوع يضايق واللي مزوده إني قريت القصيدة ومش شايفه فيها حاجة تسبب الحذف

بس اللي مش معاك فيه الخطأ في الشخص مهما كان تسلطه

أنا معاك إن البحيري ليه قرارات تعسفيه وغريبه قد لا تعجبني أحيانا

لكن الحل مش الخطأ فيه

اعرض رايك لكن متغلطش نفسك

معلش دخلت حاميه ومش من حقي فسامحني

لكن في مبدأ الغضب من الموقف وموضوع الحذف لمجرد أن لي يد قوية وصاحبة مكان فأنا معك بشدة فيه

يظهر مشكلتنا فاهمين السلطة غلط

بقت عندنا سلطة = حاضر ونعم مطاع

مع أنها ايام الاسلام كانت

السلطة = حوار
ليست الا منصب شاغر لا يعني شيء شكليات الهرم الحياتي فقط

وربنا يهدي يمكن الناس عقولها تليين شوية

وياسيدي قرينها هنا
تاني ولا يهمك

تحياتي لك

محمود عزت said...

رانيا
حاسبي بقى عشان الكتكوت وصله لنك على هنا


حسام مراد
والله محمد قرنة قال لي كده من كام شهر
بس مصدقتش !
يلا كل كتكوت و إنت طيب


نهى
أنا لا اعرف من هو أحمد البحيري ولا أهتم , أنا اتحدث عن القائم بمسئوليات المشرف العام في المنتدى أيا كان , الموضوع لا يتعلق بالأشخاص أو بمعرفة شخصية , أنا أتحدث عن أحدهم فوق في غرفة التحكم ..
و لقب كتكوت ده مشهور بيتقال على أي عضو في المنتدى , الجميع كتاكيت هناك بما فيهم الكتكوت الأكبر !
حراجع التدوينة تاني و أعدك بحذف كل أي إهانة شخصية

أحمد عبد الهادى said...

محمود باشا

الموضوع زي ما أنت قلت مش موضوع منتدى

لو كان الأخ هريدي شايف إنه منتداه و هو حر في اللي يعمله فيه و اللي مش عاجبه يمشي فده حقه، و طز فيه و في منتداه و دي مش اهانة طبعا و أنا شخصيا ماعنديش أي مشكلة إن حد يقوللي طز فيك

المشكلة الحقيقية هي في حاجتين، أولا قبول هريدي على نفسه الظلم و دي حالة فردية أما المشكلة الأكبر فهي إن الأعضاء يقبلوا على نفسخم البقاء في مكان يتفرض عليهم فيه وصاية زي دي

واضخ إننا أخدنا على القمع لدرجة إننا شايفين إن مافيش مشكلة لو نكمل في منتدى إحنا فيه تحت تهديد الحذف عند أول عمل يخالف مزاج المشرف العام

شخصيا، لو أنا صاحب موقع همنع نفسي من أي صلاحيات و أسيب المشرفين هم اللي يديروا الليلة و ده لأننا مش ملايكة، و السلطة المطلقة مفسدة مطلقة

نهاية، للسيد هريدي، منتداك و إنت حر فيه و للسادة الأعضاء، حريتكم و إنتوا أحرار فيها
!

ibn_abdel_aziz said...

هاهاهاهاه:)))

انا كنت عضو في المنتدي ده من سنة 2003 ولمدة عامين وكان اسمي هناك ابن عبد العزيز برضك
وحدث معي شئ شبيه
تم تجميد العضوية
بعد سنتين كاملتين
ثم رحلت بلا عودة حيث دخلت عالم التدوين
وقررت اني لن يتم الغائي بضغطة زر
لدرجة اني الفت شعر اسمه يادي الغضب
بسبب الموضوع ده
:))
فكرتني بالذي مضي

esmail said...

دخلت المنتدى لفترة .. ومطولتش بس من غير اسباب تعسف السطلة
لعى اي حال .. كويس انك وضحت الامور :D
وفين القصيدة بقى .. يهمني اشوفها

bluestone said...

هو الصراع الدائم بين اصحاب النفوذ واصحاب المواهب
بين أصحاب الاقلام ومن يعتقدون او يتوهمون قدرتهم على قصف الاقلام

أراهم اصحاب نفوس مريضة .. منحوا أنفسهم سلطة حماية الاخلاق والدين كما لو كانوا ينتمون لطبقة فوق البشر بينما هم يستغلون نفوذهم للحجر على الاراء لعدم قدرتهم اصلا على فهم اي اراء مغايرة او مختلفة فهم لا يرون إلا نفوسهم المريضة في مرآة حمقهم ....

الساحة التي لا تحترم قلمي
لا تستحقني

تحياتي إليك
القصيدة رائعة
والصورة بها مدهشة ..لمن يفهم

ويختفين في الجدار....

فنضطر إلى ذلك...
..
خائفون يا ربّ !
غطــِّنا أو خذنا
..
ألسنا هكذا موتى بالفعل ....
..

السهروردى said...

ععععععععا وسلام كبير للثورى المعلم
:P
لعلمك بقى أنا كنت لسه داخل أعلق وأقولك رأيى فى القصيدة
وهى إن القصيدة سيئة ونص لبه ومش زى حاجات كتير ليك تانية أحسن
"النوافذ تبص على السماء"
مش عارف أكشف على بص فى أنهى معجم لغة عربية ؟
بس سيبك من ده
انا مؤيدك فى موضوع المنتدى قلبا وقالبا
ولو عايزنا نقوم بحملة بوجاوية ضد هذا الهريدى فإحنا تحت الأمر يا مونبيه
بس حلوة الحاكم بأمر كتكوته دى فشختنى ضحك

wael said...

هي دايره يا محمود كل واحد في ايده سلطه بيبهدل في مخاليق ربنا
الزبال عنده سلطه انه يلم منك الزباله فلازم يتأخر ويلمها كل اسبوع
الموظف بيذل في مخاليق ربنا
كلنا بنذل في بعض
هي مصر كده هنعيش فيها على كده او نموت ومش هنغيرها عشان هي كده وهتفضل كده
كل اللي بنعمله في الفاضي مجرد تضييع وقت وخلاص او صدقا حلاوة روح
واحب اكملك السعاده في 3 بانر اتسرقو بلا هدف ولا قيمه اتسرقو بس عشان ندفع من جيوبنا 1800 جنيه
حسبي الله ونعم الوكيل
المشكله الاساسيه ان الواحد فاضله شعره واحده ويكره البلد و اللي فيها
ربنا يرحمنا

إبـراهيم ... معـايــا said...

العزيز محمود بن عزت : من رأيي إنـك كان المفروض تتحدث عن المنتدى بصيغة عااامـة ، ولا تخصص منتدى بعينه .... ،



.
.
.
.







إيه رأيـك ف الصيغة دي :)

شغاااال يا معلم

الواد قرنة كان لما بيطرد من منتدى بيكتب بلااااااوي


ولا الغفوري الله يرحمه بقى


تحياتي يا حودا ...


بس هوا انتا كنت ف كتكوت ؟؟


فكرني لما تشوف خالد عبد القادر بالقعدة الغريبة اللي كنا عمالين نجيب فيها سيرته وسيرة مشرفيه وما يحدث فيه ، كان معانا نس حلوة من عندهم ، مش لاازم بقى أقول لك محمد حبيب ، ورفقاؤه .....

تحيااااااااااتي يااااا نور

أحمد عبد الهادى said...

حملة ليه يا سهروردي

! هما وقفوا له بطاقة التموين

محمود عزت said...

أحمد باشا عبد الهادي

أنا فعلا حسيت إن مينفعش أقعد في مكان بتعامل فيه مع كيان هلامي إسمه المشرف العام ليه سلطة مطلقة
شئ مهين فعلا إني أدي لحد حق الحذف و التعديل



إبن عبد العزيز
إنت كنت هناك !
هو يظهر كل البشر كان ليه تاريخ مع الأخ المشرف العام ولا إيه !
:))


إسماعيل
نورتنا
القصيدة يا ريس أنا حاطط لها لنك في أول التدوينة و هي أول بوست قبل التدوينة دي
سبت المنتدى ليه طيب ؟!



bluestone
:) أشكرك
و فعلا زي ما قلتي
الساحة لا تحترم قلمي لا تستحقه



السهروردي
تعيش يا ريس , لا ياعم الموضوع بسيط لا حملات و لا غيره
أما على موضوع "يبص " فعيب عليك , متجيش منك إنت دي يا سهروردي
دي مشهورة جدا في نصوص لصلاح عبد الصبور و غيره , أعتقد موجودة في المعجم الوجيز بتاع الوزارة يا راجل


وائل
يا نهار !!
3 بانرات مرة واحدة
ليه كده , أغيب إسبوع ألاقي الأسرة مديونة !!
ربنا يستر




إبراهيم معايا
ياريس أنا بنقد بشكل خاص لإن النقد العام ده مايع في رأيي و بلا ملامح
أنا بتكلم على حكاية حصلتلي , و كنت سامع عن الحكاوي الخاصة بتعسف الإدارة بس مكنتش متوقع الحقيقة اللي حصل ده
منورنا يا ريس

ام عهد said...

ولايهمك يامحمود صدقنى هما اللى خسروك مش انت وتتعوض يادكتور وانا بصراحه لسه ماقراتش القصيده بس اوعدك هقراها شكرا لك وتحيااااااااتى

أحمد الشمسي said...

الشاعر الجميل محمود عزت، لأنك شاعر ومبدع فأنت تعرف معنى أن تكون "محجوبا". هو شيء يشبه إحساس طائر في قفص وهو الذي لا يملك من مزايا الخلائق إلا جناحيه!
لسنا مجبرين على الانصياع لقوانين أحد، وعلينا، فيما يبدو، أن نتقبل حقيقة أنهم هم أيضا ليسوا مجبرين على استضافتنا في أماكن لا نقبل فيها أن نسير وفق شروطهم!

Sharm said...

انت قلتها

هو صاحب المكان و من حقه قفل الدكان

!!!

نورهان مفيد said...

وانت من اهل الخير يا دكتورتقدر تقولي يفرق ايه ده عن غيره من اصحاب النفوذ والسلطات
ده مجرد مثل او بيكمون صغير او ماكيت صغير لاصحاب النفوذ في الشئون العليا
ولا يهمك هتروح منتدي غيره وهتطرد تاني وهتروح وتطرد طول مافي ناس كده هدفهم التحكم المطلق ودفن المواهب وقصف الاقلام بس هيجي يوم وتلاقي منتدي زي ما انت عايز ويعاملوك بالطريقة اللي تحبها
وزي ما بيقوله اللي يبيعك اديله بالجزمة

محمود عزت said...

أم عهد
إيه النور د ه:))
إزيك و إزاي عهد و أبو عهد
منوراني يا فندم


أحمد باشا الشمسي
الفكرة يا أحمد أن هذه الأماكن كما قلت كان من الممكن أن تصبح متنفس حقيقي للناس
مش عارف هما متصورين ليه إن السيطرة الكونية على المنتديات دي بتؤدي لإيه...لا شئ
اللي بيرفضوا ينشروه موجود في أي مكان
يلا مش مهم
مبسوط إنك هنا :))


شرم
عندك حق :)


نورهان
حلوة حكاية بيكيمون صغير دي :) !
شكرا يا فندم :))

bluerose said...

دي تاني مرة أعلق و التعليق يختفي و مايظهرش

أنا قلت يا المدونة مسكونة يا محمود منعني من التعليق :P

اتسألت عن سبب زعلي من حذف القصيدة من ناس هناك لأن رأيهم انها ضعيفة فنيا(دا رأيهم هم) خصوصا اني مش من المهتمين أصلا بالأقسام الأدبية هناك أو بالشعر عموما و قلت ان ماعنديش مشكلة حد يدخل يقول انها ضعيفة , لكن مشكلتي مع منعها الذي لم أفهمه حتى الآن

فيه أزمة عندنا مع السلطة , أي سلطة متاحة و لو محدودة تتحول تصرفاتنا لمحاولة التذكير بها كل دقيقة

راجعة تاني

ana ga3an said...

:)

Anonymous said...

Doctor Mahmoud, ba2aley ketir bazoor el blog beta3ak, wa ana mo3gaba beketabatak..3andek mawheba akeed. Shoof ha2ollak 7aga bekhosos el mawdoo3 el 7azf: Al kelab ta3wey wal qafela taseer!
Mate2felsh shobbak el ebda3, we rabena yekremek.

Anonymous said...

ﻻ مؤاخذة بس الدومين ابو 150 باوند في السنة ده نصب ، الدومين ﻻ يكلف اكثر من 10 دولارات في السنة و هو ما يوازي 60 باوند في السنة !

يعني الواحد مننا يحتاج الى 60 باوند مصري ﻻ غير لكي يصبح اله !

حَمُكْشَة said...

ربما كان علينا أن نفرق بين المنتديات الجادة الاحترافية التي تضع قواعد واضحة وغير شخصية، ولها آليات في الحذف أو الإدارة. أما المنتديات التي يديرها أفراد وتنجح بسبب المحتوى الذي يخلقه أعضاؤها ويتعاظم أمر هؤلاء الإدرايين لما ليس لهم فيه سوى فضل قليل، فهي أولى بالترك، يكفي أن كل هذا المجهود عرضة للضياع أو الاستيلاء عليه من قبلهم وهذه الجماعات عرضة للتخريب والتفرقة بسببهم أيضا. حدث ذلك معي عندما كان شخص تافه من مستمتعي محمد منير الجدد يدير منتدى معجبيه الأكبر، وأدى نقاشنا على المنتدى لفتح قسم جديد خارج موضوع منير، وتطور النقاش فيه لأشياء لم يكن يعرف أنها موجودة على سطح الكوكب. هكذا حدث ما يمكن تسميته بتصفية عرقية وهجرة جماعية من المنتدى.

Mr.GEMYHOoOD said...

الظاهر انك هاتحصلنى يا محمود تقريبا انا اتطردت من كل منتديات مصر

عادى بتحصل بتحصل